رفع اسم لبنان من قائمة المراقبة المتعلقة بمستوى حماية الملكية الفكرية

15-أيار-2022


بيروت – أعلن وزير الاقتصاد والتجارة عن رفع اسم لبنان من قائمة المراقبة المتعلقة بمستوى حماية حقوق الملكية الفكرية.

وقال الوزير في بيان: "نحن فخورون بهذا التقدم المهم". وتعد لبنان من بين أربع دول (المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وجمهورية رومانيا) تمت إزالتها من قائمة المراقبة المتعلقة بمستوى حماية حقوق الملكية الفكرية إنها خطوة أولى ممتازة لتعزيز الثقة بجدية لبنان في تطوير وإدخال القوانين والأنظمة التي تتوافق مع المعايير الدولية، ولا سيما متطلبات منظمة التجارة العالمية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وذلك فق بيان صحفي صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة. 

وأضاف الوزير: "في ضوء الجهود المبذولة لتطوير حماية حقوق الملكية الفكرية في لبنان وبناءً على التوجيهات الجادة لوزارة الاقتصاد والتجارة لضمان أقصى حماية ممكنة لحقوق الملكية الفكرية، صدر قرار الحكومة الأميركية برفع اسم لبنان من قائمة المراقبة المتعلقة بتصنيف الدول وفق مستوى حماية حقوق الملكية الفكرية لديها".

وأشار إلى ما تضمنه بيان ممثل التجارة الخارجية الأميركي حول هذا القرار، الذي أكد أن لبنان أحرز تقدمًا نحو تطوير حماية حقوق الملكية الفكرية. وعلى مدى السنوات الماضية، عزز لبنان اللوائح ونفذها، واضطلعت وزارة الاقتصاد والتجارة بالعديد من المبادرات مع المنظمات الدولية، بما في ذلك اتفاق تعاون أبرمه الوزير مؤخرًا مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).

يشار إلى أن البيان يصدر سنويًا عن مكتب ممثل التجارة الخارجية الأمريكي بناءً على تشريعات من الكونغرس، ويقيم مستوى حماية حقوق الملكية الفكرية في جميع دول العالم ويصنف الدول التي تعتبر فيها الحماية أقل من المستوى المطلوب في قائمتين مشهورتين عالميًا، وهي قائمة المراقبة العادية وقائمة المراقبة الأساسية (الصارمة).

هاتان القائمتان المنشورتان على الموقع الإلكتروني لمكتب ممثل التجارة الخارجية الأميركي هما من المؤشرات المهمة التي ينظر إليها المستثمرون الدوليون عند دراسة جدوى الاستثمار في أي من دول العالم، وأن إزالة اسم لبنان منها وإصدار هذا الإعلان بشكله الإيجابي المشار إليه أعلاه سيكون له انعكاسات إيجابية على البيئة الاقتصادية والاستثمارية في لبنان.

يشار إلى أن الأجهزة المعنية في وزارات الاقتصاد والتجارة والصناعة والمالية (مديرية الجمارك) عملت بجد واجتهاد لتحقيق هذا التقدم الذي يضع الأسس لنجاحات أكبر تعزز جدية الاقتصاد اللبناني نحو عملية الإصلاح والانتعاش.





المكتب الإقليمي

مبنى أجيب 104 شارع مكة، أم أذينة، عمان، الأردن
صندوق بريد: 921100, عمان 11192, المملكة الأردنية الهاشمية
الهاتف: 5100900 (6-00962)
البريد الإلكتروني : invoicing@agip.com

اشترك في نشرتنا الشهرية