اليوم العالمي للملكية الفكرية 2022: مبتكرون من سوريا وغانا والصين يحتلون المراكز الأولى لمسابقة فيديو الشباب

28-نيسان-2022


جنيف - حصد شباب من سوريا وغانا والصين المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة الفيديو للشباب في اليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام، الذي يحمل شعار "الملكية الفكرية والشباب: الابتكار من أجل مستقبل أفضل".

وقد فازت حكمة جبولي، ابنة الخمس وعشرين ربيعاً، من سوريا بالجائزة الأولى عن فيلمها القصير الذي يعرض جهازًا ذكيًا منزلي الصنع صمم لمساعدة شقيقتها على استعادة القدرة على الحركة بعد إصابتها بشظايا في العمود الفقر، وذلك نقلًا عن الويبو.
وفي تصويت عبر الإنترنت، اختير فيديو السيدة جبولي كأفضل عرض بين مجموعة أصلية مؤلفة من 150 فيديو من عشرات البلدان.

واحتل جون ووبيل، ابن السبع وعشرين ربيعاً، من غانا المركز الثاني عن الفيديو الذي أرسله عن درّاسة أرز جديدة، واحتل المصممان الرقميان لي بينغلو وكاي كوينج، وهما مواطنان صينيان يعيشان في اليابان، المرتبة الثالثة عن قصتهما بشأن إبداع صور توضيحية أو إيموجي جديدة لتكوين روابط بين الزملاء عند العمل عن بعد.

وقال المدير العام للويبو، دارين تانغ إن حوالي نصف سكان العالم تقل أعمارهم عن 30 عاماً وهم الفئة الديموغرافية الأسرع نموًا في أجزاء كثيرة من العالم – وإن الشباب يعملون منذ حين على إيجاد حلول للقضايا المشتركة، مدعومين بحقوق الملكية الفكرية مثل العلامات التجارية والبراءات والتصاميم وحق المؤلف وغيرها من الحقوق التي تساعد الناس على كسب لقمة العيش من عملهم.

وهذا العام، في اليوم العالمي للملكية الفكرية، تحتفل الويبو برؤية وحيوية المبتكرين والمبدعين الشباب في كل مكان.

وفي هذا الوقت الذي تبرز فيه حاجة البشرية للعمل المشترك لمواجهة مجموعة من التحديات الملحة – من التغلب على الجائحة إلى مكافحة تغير المناخ – يجب أن نساعد شبابنا على تحرير إمكاناتهم الابتكارية.

"وتعمل الويبو على بناء نظام إيكولوجي أكثر شمولاً للملكية الفكرية من خلال توسيع نطاق الوصول إلى الملكية الفكرية لفائدة المجموعات التي كانت لفترة طويلة ممثلة تمثيلًا ناقصًا، بما في ذلك النساء والشركات الصغيرة والشباب، ولهذا السبب اخترنا موضوع هذا العام. فالمستقبل الأفضل يبدأ بالشباب وتعتزم الويبو ضمان أن تساعدهم الملكية الفكرية على النمو،" صرح المدير العام للويبو دارين تانغ.

وتم عرض الفيديوهات الثلاثة الفائزة في حدث يقام في مقر الويبو في 26 أبريل احتفالاً باليوم العالمي للملكية الفكرية. والحدث، الذي يحمل عنوان "الابتكار لصحة أفضل: دعم المبتكرين الشباب من خلال الملكية الفكرية"، الذي جمع المبتكرين الشباب من مختلف المناطق واستكشف التحديات التي يواجهونها وكيفية تطوير النظم الإيكولوجية للابتكار بغية تمكينهم من الازدهار.

وبالنسبة للمسابقة، فقد طُلب من المشاركين تقديم مقطع فيديو قصير عن موضوع "شباب ومبتكرون. دعونا نبني مستقبلًا أفضل بالملكية الفكرية!". واجتذبت المسابقة 142 فيديوهاً من 63 بلداً، ووضعت لجنة تحكيم قائمة مختصرة من 20 فيديو تماشياً مع مجموعة من المعايير المحددة مسبقاً.

وطرحت القائمة المختصرة على الجمهور للتصويت عبر الإنترنت من 12 إلى 22 أبريل 2022، وأدلي بما عدده 36,819 صوتاً.





المكتب الإقليمي

مبنى أجيب 104 شارع مكة، أم أذينة، عمان، الأردن
صندوق بريد: 921100, عمان 11192, المملكة الأردنية الهاشمية
الهاتف: 5100900 (6-00962)
البريد الإلكتروني : invoicing@agip.com

اشترك في نشرتنا الشهرية